تعريف السيرة الذاتية
تعريف السيرة الذاتية:السيرة الذاتية هي بوابة العبور إلى الوظيفة ومن خلال كتابتها بالشكل الملائم تستطيع الحصول على الوظيفة التي تتمناها. والسيرة الذاتية المكتوبة بطريقة جيدة وملائمة سوف تمكنك من الحصول على مقابلة شخصية بعدما تجذب مسؤولي التوظيف
والهدف منها هو استعراضبعض المعلومات الشخصية للباحث عن العمل بالاضافة الى إنجازاته ومؤهلاته. السيرة الذاتية هي تسويق لك عند مديري التوظيف وبالتالي يجب أن تكون مقنعة وفعالة
أهمية السيرة الذاتية:
– السيرة الذاتية هي انعكاس لشخصيتك وبالتالي يجب عليك أن تعدها بجودة عالية لأن إعدادها بطريقة غير مناسبة قد تؤثر على حصولك على فرصة وظيفية.
مكونات السيرة الذاتية:
- المعلومات الشخصية.
- الاسم.
- تاريخ الميلاد.
- مكان الميلاد.
- الحالة الاجتماعية (متزوج أو أعزب).
- الجنسية.
- العنوان.
- المدينة.
- رقم الهاتف الثابت والمحمول.
- البريد الإلكتروني يجب أن يكون رسمياً وباسمك، مثال: ahmadsaleh@qu.edu.sa
- الهدف.
يتم كتابة هدفك من العمل في هذه المنشأة ولماذا تقدمت لشغل الوظيفة وما هي طموحاتك بالعمل في هذا المنصب
- التعليم والمؤهلات.
ويشمل ذلك مؤهلات الشخص التي حصل عليها وينبغي أن تكتب بصورة تنازلية وبالطريقة التالية: ترتيب المراحل التعليمية التي اجتزتها في إطار زمني مبتدئاً بالتحصيل العلمي الأكثر حداثة مع ذكر اسم الجامعة، الكلية، العنوان (إذا كنت طالباً جامعياً في السنة النهائية فاذكر الموعد المتوقع للتخرج بالشهر والسنة)
- الخبرات المهنية.
ابدأ بالعمل الحالي أو الأحدث – سواء كان عملاً رسميًّا أو تطوعيًّا – اكتب اسم المنشأة وعنوانها، ومركزك الوظيفي، والمدة التي عملت بها عنده واذكر بشكل موجز الواجبات والإنجازات ولا تذكر معلومات عن الراتب أو المكافأة التي حصلت عليها
- الدورات.
- المهارات.
ويعرض هذا الجزء مهاراتك الشخصية التي تتمتع بها كفرد مثل القدرة على العمل تحت الضغط، والقدرة على تحمل الأعباء الإضافية وغيرها من هذه المهارات. ويجب أن تكون مهارات حقيقة تتمتع بها وليست فقط مجرد للذكر.
- الهوايات.
- الجوائز والمكافآت.
- العمل التطوعي.
- الأشخاص المعرفون.
نصائح مهمة عند كتابة السيرة الذاتية:
– التأكد من أن السيرة الذاتية تحتوي كافة المعلومات الشخصية والمتعلقة بالاسم، العنوان ومعلومات الاتصال.
– أن يكون الهدف من سعيك للحصول على الوظيفة موجودًا في بداية السيرة الذاتية.
– أن تركز السيرة الذاتية على وظيفة معينة وبالتالي عند تقديمك على وظيفتين مختلفتين يفضل أن لكل وظيفة سيرة ذاتية
منفصلة تختلف من ناحية الهدف والمهارات.
– اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية الصحيحة والتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو نحوية.
– يفضل أن تكون السيرة الذاتية مختصره وليست طويله لأن مديري التوظيف ليس لديهم الكثير من الوقت لقراءة السيرة الذاتية الطويلة.
– عند كتابة خبراتك ومؤهلاتك يجب أن تبدأ من الأحدث إلى الأقدم حيث يتم ذكر آخر عمل التحقت به.
– عدم تزييف وتضخيم الخبرات والمهارات لأنه من السهولة اكتشافها بعد حصولك على الوظيفة.
– عليك الاهتمام بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية ويجب مراجعتها قبل إرسالها.
– يفضل أن تكتب عدة أرقام للاتصال بك والتأكد من صحتها.
المرجع: معهد الادارة العامة
د. عبدالرحمن بن صالح التركي
المشرف على شؤون الخريجين والتنمية المهنية بالجامعة
منشور بواسطة: , 18 Dec 2019